يتكون النظام الموحد من العديد من الادوات والوظائف التي تستطيع الدوائر الاستفادة منها وتساعدها في كافة العمليات التي تحتاجها في إدارة مواردها البشرية وهي على النحو التالي:
1. أدوات تخطيط الموارد البشرية:
1.1 خطط الدوائر الإستراتيجية.
1.2 الهياكل التنظيمية للدوائر بشقيها: الأفقي من حيث توزيعها وانتشارها الجغرافي والعمودي من حيث توزيع وحداتها الإدارية المختلفة.
1.3 تحديد الاحتياجات من القوى البشرية وفقاً لجدول تشكيلات الوظائف.
1.4 وصف وتصنيف الوظائف وشروط إشغالها.
1.5 نظام الرواتب وعلاقته بكافة الإجراءات ذات الأثر المالي على الموظف.
1.6 إدارة وتقييم الأداء.
1.7 إدارة وتنمية وتدريب القوى البشرية.
2. المكونات المتعلقة بإجراءات شؤون الموظفين وتتضمن ما يلي:
2.1 عمليات انتقاء وتعيين الموظفين بكافة أنواعهم وفئاتهم بما فيها وظائف العقود، عقود المشاريع، مع إمكانية الاستفادة من نظام الامتحانات التنافسية الالكترونية وبنك الأسئلة الخاص به لتحديد الموارد الأكثر كفاءة.
2.2 الإجراءات الوظيفية كالترفيع، تعديل الوضع الوظيفي، الزيادة السنوية، الإجراءات التأديبية..
2.3 التغيرات والحراك الوظيفي كالإجازة بدون راتب وعلاوات، الإعارة، الانتداب، التكليف، النقل الداخلي والخارجي، كف يد عن العمل، عودة الموظف على رأس عمله.
2.4 الانفكاك الدائم من الخدمة المدنية كالتقاعد، الاستقالة، الاستيداع بنوعيه، فقدان الوظيفة، العزل.